تقول الدكتورة رحاب فارس صاحبة الرسالة ان الذكاء الاصطناعي(AI ) اصبح الكوكب الذي يتجه اليه العالم والتعلم الآلي ( machine learning ) هو الصاروخ المؤدي لهذا الكوكب والوقود لتلك الرحلة هو البيانات الضخمة ( big data ) لقد اصبح للذكاء الاصطناعي دور استراتيجي في تطوير كافة الصناعات والخدمات ومنها صناعة البترول من استكشاف وحفر وانتاج وتوزيع وتسويق منتجاته بالتالي اصبح التنبؤ الديناميكي للسعر، الذي يعد مركز الربحية في المزيج التسويقى ومن خلال الخوارزمية المتعددة القائمة على الذكاء الاصطناعي و ضبط السعر ديناميكيًا في سيناريو الوقت الفعلي، تستطيع خوارزمية التعلم الآلي تعديل نقاط السعر بسرعة لتتناسب مع سعر المنافس. حيث تلخص خوارزميات تسعير الاستجابة الأفضل خيارات العملاء واستراتيجيات المنافسين وشبكة التوريد لتحسين التسعير الديناميكي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وبالتالي هدف هذا البحث إلى دراسة اثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق والمتمثلة في أبعاد (الإعلانات الموجهة بالسوشيال ميديا (Facebook)؛ روبوت الدردشة (Chatbot)؛ خبرة المستخدم (UX) على الحساسية السعرية للعميل، بالتطبيق على قطاع البترول المتمثل في عملاء زيوت السيارات. واعتمدت منهجية البحث على أداة الاستبيان واستخدام المنهج الوصفي.
واكدت نتائج الدراسة على اهمية تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق لاثره الهائل على اتجاه واستجابة العميل نحو العلامات التجارية وبالتالي تقليل والقضاء احيانا على الحساسية السعرية للعميل
*وخلصت* الدراسة الى توصيات هامة لتطوير القطاع خاصة من الناحية التسويقية كان اهمها.
يجب على الحكومة المصرية العمل على زيادة الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية الحديثة في قطاع البترول.
1) ضرورة التوسع في جهود التحول الرقمي في قطاع البترول والشركات التابعة لهذا القطاع واستخدام منظومة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
2) زيادة إنتاجية الموظفين وتزويدهم بالتدريب اللازم حتى يتمكنوا من الاستفادة الكاملة من الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في قطاع البترول.
3) تطوير البنية التحتية اللازمة للذكاء الاصطناعي والاستثمار في الأبحاث والدراسات ذات الصلة وإشراك الجامعات والمراكز البحثية والأكاديميين المتخصصين في الذكاء الاصطناعي لتطوير منظومة التحول الرقمي.
4) يجب على شركات المنتجات البترولية ألا تقلل من شأن عملية جمع البيانات المتاحة أو إصلاحها أو هندستها. لأنه يمثل التحدي في التنبؤ بحساسية الأسعار في إنشاء مجموعة بيانات تمثل بدقة المتغيرات والأبعاد المهمة التي يمكن أن يكون لها ما الأثر الأكبر حول حساسية الأسعار لدى عملائها.
5) مراجعة أصول البيانات وكفاءة مصادرها ذات الصلة لدى شركات المنتجات البترولية، وتلك التي لا تحتاج إليها وتلك التي لا تزال بحاجة إلى جمعها، والحاجة إلى التكيف مع تغيرات السوق باستمرار والذي يتطلب رؤى جديدة وطرق عمل جديدة.
6) مراجعة مصادر البيانات الحالية ومواءمتها لنطاق سياسة التسعير المستقبلية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنتج رؤى قابلة للتنفيذ حول كيفية استجابة السوق للخطوات التي تتخذها الشركة، والتقاط الارتباطات بين المتغيرات المختلفة للسوق.
7) إنشاء نظام تخطيط وإدارة الموارد يقوم على تجميع وتحليل البيانات، وتطوير نظم المعلومات في شركات المنتجات البترولية المختلفة، ومراعة التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول والغاز، بما يساعد في تطوير وتحسين الإجراءات وتداول البيانات والمعلومات الكترونياً لتحسين كفاءة أداء العمليات ودعم اتخاذ القرار.
8) استخدام البرمجيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في التسويق في مختلف أنشطة قطاع البترول؛ بهدف التحكم في المنظومة، وتحليل بيانات الإنتاج والتسويق لرفع كفاءة الأداء، وتحليل بيانات العملاء، وتحديد توجهاتهم، وتوفير خدمات التعامل مع العملاء، وقواعد بيانات المستثمرين بطريقة الكترونية.
الف مبروك ومزيد من التقدم
ردحذف