نص كلمة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية في افتتاح مؤتمر التسامح ومواجهة العنف من المبدأ للتطبيق
في البدايةِ، أعربُ عنْ تقديري الكبيرْ للصديقِ الفاضلْ الأستاذِ الدكتور محمد مختار جمعة، وزيرِ الأوقافْ، الذي تجمعني بهِ علاقةُ صداقةٍ ومحبةٍ وأخوةٍ، وتجمعُنا أيضًا محبتُنا للوطنِ الغالي، مصر.
كمَا أشيد بجهوده في قضيةِ التسامحِ، والدورِ الكبيرِ الذي تقومُ بهِ وزارةُ الأوقاف. وقد تَشاركنا معَ سيادته في العديدِ منَ المؤتمراتِ حولَ قضايا العيشِ المشتركِ والتسامحِ. كمَا أنَّ المتابِع لمقالاتِه، ومؤلَّفاتِه، وتصريحاتِهِ الصحفيةِ والإعلاميةِ، يجدُ اهتمامًا كبيرًا بقضيةِ التسامحْ. ومَنْ يتابعَ عملَ وَزارةِ الأوقافِ يجدُ نشاطًا كبيرًا في إصدارِ المؤلفاتِ التي تهتمُّ بالقضايا الوطنيَّةِ كالمواطنةِ والعيشِ المشتَرَكِ، والتركيزِ على دورِ المؤسسةِ الدينيةِ في خدمةِ المجتمعِ، وتعزيزِ السلمِ المجتمعيِّ، ونشرِ القيمِ المجتمعيةِ الإيجابيةِ ومواجهةِ التشددِ والتطرفِ.
وأودُّ أيضًا أنْ أعبرَ عنْ تقديري للمجهودِ المبذولِ في كتابْ "التسامح منهج حياة"، وهو يضمُّ مجموعةً منَ الأبحاثِ تتناولُ قضيةَ التسامحِ منْ عدةِ جوانبْ، لنخبةٍ من العلماءِ والمفكرينَ منْ مصرَ وخارجِها، وتقديمٌ ومشاركةٌ مميزةٌ للأستاذِ الدكتور محمد مختار جمعةْ.
إنَّ قيمةَ التسامحِ ذاتَ قوةٍ كبيرةٍ، وهي ليستْ مجرَّدَ إطارٍ نظريٍّ للبحثِ والقراءةْ، بَلْ منهجٌ للحياةْ. وهذهِ هي الرؤيةُ التي نحتاجُها عندَ الحديثِ عنْ قيمةِ التسامحِ في المجتمعْ؛ أنْ يترسخَ ليصبحَ هو الأمرَ المألوفَ في المجتمعِ وليسَ بالأمرِ غيرِ الطبيعيِّ أو غيرِ الدارجْ، في التعاملِ معَ الآخرْ، في قبوله، احترامه، إنصافه، وكذلكَ في البيعِ والشراءِ وكافةِ الأنشطةِ والمعاملاتِ المجتمعيةْ. وهذهِ بالفعلِ هي المحاورُ الرئيسةُ في مفهومِ التسامحْ.
ولعلَّ ما رأيناهُ في حادثِ كنيسةِ أبي سيفينْ في منطقةِ إمبابة ، يبرزُ هذا المفهومَ لدى المصريين، فرأَيْنا مَن تسارعوا للكنيسةِ لإنقاذِ المصلِّينَ الذينَ كانوا بالداخلِ مِن مُنطَلَقٍ إنسانيٍّ طبيعيّ، يتميزُ بهِ نموذجُ العيشِ المشتركِ في مِصرَنَا الحبيبةْ، ويَمتازُ به الشعبُ المصريُّ، الذي لديهِ مخزونٌ حضاريٌّ عريقٌ، يدركُ قيمةَ سيادةِ روحِ التسامحِ والمحبةِ والعملِ معًا من أجلِ رفعةِ الوطنْ.
إنَّ نموذجَ العيشِ المشتركِ في مِصرَ، بكلِّ إيجابياته وما يُواجِهُه من تحدياتٍ، هو نموذجٌ فريدٌ من نوعِه، نشكرُ اللهَ عليهِ، ونفتخِرُ بهِ ونحرصُ على تدعيمِه.
وفي هذا الصددِ، يمكِنُنا الحديثُ عنْ تأصيلِ قيمةِ التسامحِ كمنهجٍ للحياةِ في عدةِ محاور:
1. تعريف المصطلحات
وهذهِ نقطةٌ رئيسةْ، وأوَّلُ خطوةٍ في دراسةِ أيِّ قضيةٍ؛ تعريفُ المصطلحِ بدقةْ، وإزالةُ الغموضِ عنهُ، والتعرُّف على ما يحتويهِ منْ مفاهيمْ. فيجبُ أولًا تعريفُ مصطلحاتٍ مثلَ "الالتزامْ، والتشدُّدْ، والتديُّن"... فالخلطُ بينَ بعضِ المصطلحاتِ قد يكونُ سببًا في نشأةِ أفكارٍ متشددةٍ بعيدةٍ عنِ التسامحْ.
وكذلكَ تعريفُ التسامحِ، باشتمالِهِ على الرحمةِ والسماحةِ والمغفرةِ والصُّلحِ واليُسرِ والاستواءِ، والكرمِ والرفقْ.
كما أنَّني أفهمُ التسامحَ بأنَّهُ المساحةُ التي تتجاوزُ المشتركَ إلى حقِّ الاختلافِ، وهنا يكونُ هناكَ مكانٌ للآخرِ المختلفْ.
لهذا، فإنَّ تعريفَ المصطلحِ بدقةٍ، هو خطوةٌ لمعرفةِ الذاتِ والآخرْ، والقواسمِ والأرضيةِ المشتركةِ بينَنَا وكيفَ نتعاونُ سويًّا.
2. التسامحُ في الأديانْ
وهو أمرٌ لا شكَّ فيه؛ إذ تؤكدُ كلُّ الأديانِ أنَّ الناسَ جميعًا أبناءُ العائلةِ الإنسانيةْ، وكلَّهم لهمُ الحقُّ في العيشِ والكرامةِ دونَ استثناءٍ أو تمييزْ؛ فالإنسانُ، هو خليقةُ اللهِ، وهو مكرَّمٌ في كلِّ الأديانْ، بصرفِ النظرِ عن جنسِهِ أو لونِهِ أو انتمائِه، وعليهِ مسؤوليةٌ في إعمارِ الأرضْ. هذا الإعمارُ لنْ يتحققَ إلا بسيادةِ مبدأ التسامحِ والتعاونِ والتكاملْ. فالاختلافُ لا يجبُ أنْ يكونَ سببًا للتنافرِ والعداوةْ، بل للتعارفِ والتلاقي على الخيرِ والمصلحةِ المشتركةْ.
والملاحَظُ هنا أن النصوصَ الدينيةَ لمختلفِ الأديانِ لم تعتَبِرِ التسامحَ مجرَّدَ نظريةٍ، بل ربطتْهُ بكافةِ أوجهِ الحياةْ.
3. دقَّة التفسيرِ ودورُهُا في بناءِ التسامحْ
إذَن لا تنبعُ إشكاليةُ الكراهيةِ أو عدمِ التسامحِ أبدًا منَ النصِّ الدينيّ، فالنصوصُ الدينيةُ سمحةٌ بطبيعتِها، ولا جدالَ بشأنِها وتعاليمِها الساميةْ. لكن تأتي المشكلةُ في الأساسِ منْ بعضِ التفسيراتِ التي تحاولُ اختطافَ النصِّ وتأويلَهُ إلى حيثُ ما لا يَقصِدُ، فتستغلَّه في تأصيلِ دعاوَى الكراهيةِ افتراءً وزورًا.
الهدفُ من التفسيرِ هو محاولةُ إدراكِ المعنى الواضحِ للنصّ، ولكي تتمَّ عمليةُ التفسيرِ بشكلٍ موضوعيّ، فهي تقومُ على نقطتَيْنِ محوريَّتَيْن: هناكَ وفي ذلكَ العصرِ، وهُنا والآنَ. وتتمثلُ عمليةُ التفسيرِ في رحلةِ الذهابِ والعودةِ بينَ هاتَيْن النقطتَيْن.
وتشملُ دراسةُ سياقِ النصِّ أربعةَ عناصرَ رئيسةً: اللغةُ، التاريخُ، الجغرافيا، الحضارةْ. هذه العناصرُ يجبُ أنْ تُدرَسَ جيدًا، حتى نَفهمَ ماذا كانَ يعني هذا النصُّ للمتلقِّي الأولِ في سياقِهِ الحضاريّ والظروفِ التاريخيةِ والسياسيةِ التي مرَّ بها، والمنطقةِ الجغرافيةِ التي كُتِب فيها النصُّ.
بعد ذلك يأتي تطبيقُ ما تمَّتْ دراستُه على الحياةِ الحاليةْ، بطرحِ السؤال: ماذا يَعني هذا النصُّ بالنسبة لحياتِي، هنا والآنْ؟ وهذا هو المقصودُ منْ دورِ التفسيرِ في دعمِ العيشِ المشتركْ.
ربما بتفسيرٍ خاطئٍ ينقلبُ معنى النصِّ تمامًا ويخرجُ عنْ سياقِه، وهو ما تعتمدُ عليه التفسيراتُ المتشددةُ للنصوصِ الدينيةْ؛ فأحدُ الأساليبِ مثلًا، هو أخذُ النصِّ بحَرفيَّتِه، أو إغفالُ خلفيةِ النصِّ والظروفِ التي نزلَ فيهَا، أو اقتطاعُ جزءٍ من النصِّ وبناءُ فكرةٍ كاملةٍ عليهْ. خَطأُ التعميمِ أيضًا من الأخطاءِ الكبيرةِ في التفسيرْ... وهذهِ الأساليبُ هي ما تُولِّد فهمًا منقوصًا وخاطئًا للمعتقدْ، وربما تتركُ تأثيرًا سلبيًّا على المجتمعِ وتهدِّدُ سلامتَه.
4. التسامحُ بين النظريةِ والتطبيقْ
بدون تطبيقٍ عمليٍّ للقيمِ، تبقى هذه القيَمُ مجردَ كلماتٍ نبيلةٍ خاليةٍ من التأثيرِ ومنزوعةِ القوةْ. وفي هذا الإطارِ يتجلَّى دَورُ الوعيِ بأهميةِ ربطِ قيمةِ التسامحِ في الأديانِ مع المفاهيمِ الحديثةِ للمجتمعْ، بما تشتملُ عليهِ من حريةِ المعتقدِ والكرامةِ الإنسانيةْ، ومكانةِ المرأةِ وحقوقِها... فكلٌّ منْ النصِّ والتفسيرِ يحتاجانِ إلى عنصرِ التطبيقِ العمليّ داخلَ المجتمعِ، وهذا يأتي من خلالِ دراسةِ المجتمعِ وواقعِه، ثمَّ التركيزِ على معالجةِ السلوكياتِ السلبيةْ، والتشجيعِ على السلوكِ الإيجابيّ والتسامحْ.
التسامحُ في معناهِ العمليّ يشتملُ على التعاملِ بينَ الشخصِ الأقوى والأضعفِ، ومعرفةِ الآخرْ، وقبولِ حقِّ الاختلافْ.
5. أهميَّةُ الحوارِ
الحوارُ هو البوابةُ الرئيسةُ للوعيِ والفهمِ والإدراكْ، وهي أعمدةٌ رئيسةٌ في بناءِ مفهومِ التسامحِ والعيشِ المشتركْ. فكيفَ أعيشُ معَ آخرَ مجهولٍ بالنسبةِ لي؟ يساهمُ الحوارُ في التعرفِ على الآخرِ وبناءِ الجسورِ معَهُ، وزيادةِ الاحترامِ المتبادَلِ بينَ أطرافِ الحوارْ، واحترامِ كلِّ طرفٍ لوجهةِ نظرِ الآخرْ، وبهذا المعنى، فالحوارُ منْ أهمِّ مظاهرِ التسامحِ ودعائمِهِ.
6. التركيزُ على التعليمِ ودورِه في بناءِ التسامحِ
الجهلُ واحدٌ منْ ألدِّ أعداءِ الإنسانْ، والتعليمُ هو سلاحُ الفردِ لمحاربةِ الجهلِ بشتَّى أنواعِه: الفكريةِ، والأدبيةِ، والنفسيةِ، والإنسانيةْ. يقفُ الجهلُ أمامَ الشعوبِ معرقلًا لكافةِ جهودِ التطورِ والحياةِ بسلامٍ. مما يفرضُ ضرورةَ تضمينِ القيمِ الإنسانيةِ النبيلةِ: كالتسامحِ والعيشِ المشتركِ وقبولِ الآخرِ المختلفِ، ضمنَ مناهجِ الجامعاتِ ومؤسَّساتِ التعليمِ العالي حولَ العالمْ. بلْ وأضيفُ على ذلكَ ضرورةَ تضمينِ هذهِ المفاهيمِ منذُ المراحلِ التعليميةِ الأولى بدءًا منْ رياضِ الأطفالِ والمدارسِ الابتدائيةْ، والتشجيعِ على العملِ المشتركِ بين الطلبةِ في مختلفِ المدارسِ، والعملِ على الدمجْ... ممَّا يخلقُ إطارًا عمليًّا لتعليمِ قيمةِ التسامحِ، ويصبحُ جزءًا رئيسًا من المكوِّن المعرفيِّ للفردِ منذ طفولتِهِ.
لقدْ أثبتَتِ العقودُ الماضيةُ أنَّ أيَّ إنجازٍ حقيقيٍّ في المجتمعِ على كلِّ المستوياتِ، لنْ يمكنَ التوصُّلُ إليهِ دونَ قيمةِ التسامحِ والعيشِ المشتركْ، وأنَّ أمنَ المجتمعاتِ وسلامَهَا وقدرتَهَا على التعافي منْ أيِّ ظروفٍ، سياسيةً كانتْ أو اقتصاديةً أو اجتماعيةً، يجبُ أن تنطلقَ من سيادةِ التسامحِ في النطاقِ العامِّ للمجتمعِ لخلقِ أجواءٍ صحيةٍ تمكِّنُ الجميعَ من العملِ والإنجازْ.
تعليقات
إرسال تعليق