في ظل اهتمام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ببناء مصر الرقمية للجمهورية الجديدة ، شهد الأستاذ الدكتور محمد ابراهيم الدسوقى رئيس مجلس إدارة المركز الدولى للاعتماد الرقمى، استاذ تكنولوجيا التعليم جامعة حلوان و أ.د / عبدالرحمن أحمد سالم حميد رئيس مجلس إدارة الجمعية -أستاذ تكنولوجيا التعليم – بجامعة بورسعيد توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي و المؤسسة الدولية للاعتماد الرقمى المشهرة داخل جمهورية مصر العربية والوكيل الحصرى للمركز الدولى للاعتماد الرقمى بفرنسا الشريك الرئيسى للمنظمات الحكومية و الأهلية فى مجتمع التحول الرقمى وفقا للمعايير الدولية.
وتدشين مبادرة اطلاق منصة التعليم المجتمعى والتى تهدف إلى التوسع فى التعاون المشترك في جميع مشروعات الرقمنة واعتمادها ضمانا للجودة الرقمية الشاملة فى قطاع التعليم والتدريب بحضور السادة ممثلى المركز الدولى للاعتماد الرقمى، الدكتورعبد الناصر محمد بكر المدير الإقليمي للمركز الدولى للاعتماد الرقمى ، محاضر تكنولوجيا التعليم بالجامعة الأمريكية ،
د. مدحت عبد الوهاب الأمين العام للمركز الدولى للاعتماد الرقمى ، الأمين العام للمجلس الوطنى للتدريب ،
سيادة المستشار الاستاذ محمد السيد المدير المالى والادارى للمركز الدولى للاعتماد الرقمى ، الاعلامية الاستاذة أم هاشم وهبة المستشار الاعلامى للمركز الدولى للاعتماد الرقمى
يأتي هذا البروتوكول فى إطار حرص المركز الدولى للاعتماد الرقمى على توثيق الروابط وتعميق أواصر التعاون مع المنظمات والمؤسسات الوطنية وتعظيم الاستفادة من برامج المركز الدولى للاعتماد الرقمى فى العديد من المجالات المرتبطة بالتدريب والاستشارات والمشروعات والتطبيقات الرقمية .
وجدير بالذكر فقد انطلق المؤتمر العلمي الثاني عشر (محليًّا) - العاشر (دوليًّا) للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي ، تحت عنوان " تكنولوجيا التعليم والثورات الصناعية المعاصرة " في الفترة من الأحد 24 يوليو 2022 إلى الاثنين 25 يوليو2022، المنعقد بمحافظة بورسعيد ، واستهلت فعاليات المؤتمر بكلمات السادة ؛
أ.د / محمد إبراهيم الدسوقي رئيس المؤتمر العلمي للجمعية- أستاذ تكنولوجيا التعليم – بجامعة حلوان – مصر،
أ.د / عبدالرحمن أحمد سالم حميد رئيس مجلس إدارة الجمعية -أستاذ تكنولوجيا التعليم – بجامعة بورسعيد – مصر، مستشار عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة القصيم – المملكة العربية السعودية
أ.م.د/ عبدالله محمود محمد أحمد ، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية – مقرر المؤتمر
معهد الخدمة الاجتماعية ببورسعيد
تناول المؤتمر عددا من المحاور؛
- تكنولوجيا التعليم وتطوير منظومة التعليم والتعلم لمقابلة تطورات الثورات الصناعية المعاصرة (معلم – برامج التعليم والتعلم – مجتمع – بيئات التعليم والتعلم – محتوى - تقويم)
• - سوق عمل جديد مع الثورات الصناعية المعاصرة
• - تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة في ظل الثورات الصناعية المعاصرة
• - الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التعليمي
• - الثورات الصناعية المعاصرة والتعليم تجارب ناجحة
• - تطور معايير الجودة في ظل الثورات الصناعية المعاصرة
• - الفكر الاستباقي في التعليم
واختتم المؤتمر بعدد من التوصيات ؛
مناشدة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشين مشروع رئاسي بإعتبار التعليم العالي "مشروع قومي" أولى بالرعاية لمقابلة إحتياجات الثورات الصناعية المعاصرة
مناشدة وزارة التربية والتعليم بتفعيل منظومة رخصة المعلم بما يضمن صلاحية كل من يمارس مهنة التعليم وفق المعايير العالمية.
مناشدة وزارة التربية والتعليم بتفعيل مفهوم المعلم المساعد داخل المنظومة لتأهيل جيل واعد من المعلمين.
مناشدة وزارة التربية والتعليم لتفعيل نظم إدارة التعلم خاصة فى مدارس التعليم المجتمعى للمدارس البالغة خمسة آلاف مدرسة.
تفعيل التعاون بين وزارتى التعليم وأقسام تكنولوجيا التعليم والجمعيات العلمية المتخصصة لوضع خريطة بحثية تغطى احتياجات المجتمع.
التوصية بتبنى الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي بالتعاون مع الجمعيات العلمية لبناء منصة للتخصص يمكن من خلالها دعم خطط تدريب حديثة لرفع كفاءة كوادر التخصص.
التوصية لإدارة الجمعية والمؤتمر بتوفير ملخصات البحوث وأوراق العمل المقدمة ونشر نسخه من البرنامج قبل المؤتمر بفترة كافية.
توفير خطط واستراتيجيات تدريب للمعلمين بالتعاون مع الجمعيات العلمية المتخصصة.
التوصية بالاهتمام بتوظيف المستحدثات الإلكترونية الذكية في البيئات التعليمية وتبنى الجمعيات المتخصصة الاسهام والتدريب على انتاج هذه البيئات.
تبنى الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي بناء مستودع للأدوات البحثية واجراءات الضبط والتحكيم بمقابل مناسب لضمان الجودة والاستفادة من الجهود السابقة والبناء عليها مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.
مناشدة كل المؤسسات المعنية للمشاركة فى وضع منظومة للقيم المجتمعية الايجابية ووضع استراتيجية مجتمعية موزعة الأدوار لترسيخ هذه القيم.
التوصية بتعاون أقسام تكنولوجيا التعليم والجمعيات العلمية المتخصصة فى بناء قاعدة بيانات للبحوث المنشورة والتى تم مناقشتها لرفع مستوى الاستفادة من جهود الباحثين والأساتذة والخبراء في التخصص.
التوصية بتخصيص مؤتمر لمناقشة قضية بحوث تكنولوجيا التعليم بكل جوانبها لوضع خريطة بحثية ممكن تبنيها.
الاهتمام ببحوث تحليلات التعلم للوصول إلي أفضل سبل توفير البيئات التعليمية التكيفية.
التركيز على بعض المشكلات الرئيسية الهامة فى المجتمع مثل الدروس الخصوصية والاعداد الكبيرة ومدارس الفصل الواحد – لكى تسهم البحوث في تقديم علاجات مدروسة لها.
دعم البرامج الخاصة بذوى الاحتياجات بالجامعات وتأهيل اللوائح الجامعية لذلك.
وضع استراتيجية تدريب لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على استخدام التكنولوجيا المساعدة لهذه الفئات.
الاهتمام بدراسة متطلبات سوق العمل فى برامج التعليم وخطط البحث العلمى مع التركيز على متطلبات واحتياجات المجتمع.
تعليقات
إرسال تعليق